لجان مجلس الإدارة
بناءً على حرص شركة الوسيط للأعمال المالية على الامتثال لمتطلبات حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة أسواق المال الكويتية، فقد قامت الشركة بمسؤولية وضع قواعد حوكمة سليمة، تنظم العلاقات بين المساهمين ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لضمان حقوق مساهمي الشركة، ومنعاً لسوء الإدارة، كما تنظم قواعد الحوكمة في الشركة على منهجية اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى شفافية هذه القرارات ومصداقيتها.
تواصل الشركة جهودها لتعزيز تلك الشفافية والإفصاح ونشر ثقافة الحوكمة داخلها وبين إدارتها وأقسامها المختلفة والتأكيد على الالتزام المؤسسي من خلال الجهود المشتركة لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفين.
لذا ومن أجل تمكين مجلس الإدارة من القيام بوظائفه على نحو فعال، قام مجلس الإدارة بتشكيل لجان تنبثق منه، والتي تتمتع بالاستقلال، وذلك لمساعدته في القيام بمهامه على النحو التالي:
لجنة الترشيحات والمكافآت
تشمل المهام والمسؤوليات الأساسية للجنة الترشيحات والمكافآت في رفع التوصيات لمجلس الإدارة بقبول الترشيح وإعادة الترشيح لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ووضع سياسة لمكافآت أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، كما تقوم بالمراجعة السنوية للاحتياجات المطلوبة من المهارات المناسبة لعضوية مجلس الإدارة ، وكذلك استقطاب طلبات الراغبين في شغل المناصب التنفيذية حسب احتياجات الشركة ، كما تقوم بتحديد الشرائح المختلفة للمكافآت التي سيتم منحها للموظفين.
لجنة التدقيق
تتولى لجنة التدقيق مساعدة مجلس الإدارة في ترسيخ ثقافة الالتزام داخل الشركة وذلك من خلال ضمان سلامة ونزاهة التقارير المالية للشركة، كما تعمل أيضاً على التأكد من كفاية وفاعلية أنظمة الرقابة الداخلية المطبقة في الشركة.
لجنة إدارة المخاطر
تتولى لجنة المخاطر وضع السياسات واللوائح لإدارة المخاطر وذلك بما يتسق مع نزعة الشركة لتحمل المخاطر.
لجنة التوظيف وشؤون الموظفين
تهدف لجنة التوظيف وشؤون الموظفين إلى مساعدة مجلس الإدارة في دعم استراتيجية وأهداف الشركة في سعيها واجتهادها لتحقيق العدالة بين جميع موظفي الشركة.
النظر في شكاوى وتظلمات الموظفين المستحقين والفصل فيها بناءً على ما يرفع إليها من إدارة الموارد البشرية.
كما تهدف اللجنة إلى تحقيق طموح الإدارة في الوصول إلى التوصية بتعيين المتقدمين للعمل بالشركة من أصحاب الكفاءة المميزين.